الابداع والتميز شعارنا


    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 434
    تاريخ التسجيل : 05/08/2010
    العمر : 31
    الموقع : وادي سوف

    كيفيات تنظيم امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي

    مُساهمة  Admin في الأربعاء أغسطس 25, 2010 1:29 pm

    يحتوي امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على الاختبارات الكتابية التالية :
    اللغة العربية ، الرياضيات و الفرنسية.
    ــ يعد ناجحا في الامتحان و مقبولا بصفة تلقائية في السنة ا||لأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل عام يساوي أو يفوق 5 من 10.
    يتم حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط بالنسبة للتلاميذ الذين لم يتحصلوا على معدل 5 من 10 في الامتحان وفق إجرءات تحدد عن طريق منشور .

    طبيعة الاختبارات

    اللغة العربية ( مدة الاختبار ساعة و نصف )
    1) أسئلة متعلقة بالنص : ( 6 نقاط )
    أ) النص : و يشترط فيه أن يكون :
    - نثريا.
    - أصيلا ، ذا دلالة بالنسبة للمتعلم .
    - ممثلا لنمط من الأنماط المقررة .
    - عدد كلماته تتراوح ما بين 100 و 120 دون احتساب أدوات المعاني .
    ب) الأسئلة : و تتعرض إلى الجانبين الآتيين : الفهم و اللغة .
    ــ أسئلة الفهم :
    - سؤال مرتبط بالمعاني الواردة في النص ، غير مقيد به .
    - شرح كلمات واردة في النص عن طريق توظيفها في جمل .
    - تقديم مجموعة من الكلمات و مطالبة التلاميذ باستخراج أضدادها من النص .
    - استخراج خصائص ظاهرة معينة من النص : ( صفات شخصية من الشخصيات الفاعلة في النص
    أسباب ظاهرة اجتماعية ...)
    ــ أسئلة اللغة :
    تتناول الأسئلة الجوانب الثلاث : نحو ، صرف و إملاء ، المدرجة ضمن المنهاج مع التركيز على
    جانب التوظيف .

    2) الوضعية الإدماجية :
    بناء وضعية إدماجية يطلب فيها من المتعلم إنتاج كتابي من نفس نمط الجزء الأول ، بتوظيف مكتسباته
    الفعلية و المعرفية و السلوكية .
    تتوافر الوضعية على ما يأتي :
    - يكون نص الجزء الأول منطلقا لها و سياقها مستوحى منه .
    - تكون ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، أي مرتبطة بواقعه المعيش
    - تعليماتها مصاغة صوغا دقيقا تتضمن مطالب محددة مثل :
    * تحديد نمط المنتوج
    * توظيف بعض الموارد
    * تحديد حجم المنتج ( يتراوح بين 8 و 12 سطرا )

    الرياضيات ( مدة الاختبار ساعة و نصف )

    يتضمن اختبار الرياضيات جزأين إجباريين :

    الجزء الأول ( 6 نقاط )
    يتكون من أربع تمارين قصيرة و مستقلة من مختلف المجالات ( الأعداد و الحساب ، التناسبية و
    تنظيم المعلومات ، الفضاء و الهندسة ، القياس )
    يمكن أن تكون بعض هذه التمارين في شكل وضعيات بسيطة.
    * تهدف هذه التمارين إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكغاءات الرياضية و الكفاءات
    العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي .
    * تكون هذه التمارين متنوعة و تسمح في مجملها بتغطية البرنامج بشكل مقبول .
    * يكون محتوى التمارين من المعارف المدروسة في السنة الخامسة ، غير أن هذا لا يمنع من التعرض
    إلى معارف من مستويات سابقة ، لها ارتباط بالمعارف المستهدفة لاستعمالها كموارد .
    الجزء الثاني : مسألة ( 4 نقاط )
    تبنى المسألة في شكل وضعية مركبة ( إدماجية )
    * تهدف هذه المسألة إلى قياس درجة تحكم المتعلم في مجموعة من الكفاءات الرياضية و الكفاءات
    العرضية المستهدفة في مرحلة التعليم الابتدائي.
    * تكون الوضعية مركبة و غير معقدة ، ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم ، و تهدف إلى قياس قدرته على
    توظيف موارد . ( حل مشكلات بنفسه )
    * عدد أسئلة الوضعية لا يتعدى ثلاثة .

    ملاحظة :
    1) إذا استهدفت وضعية أو مهارة أو كفاءة في أحد من أجزاء الموضوع ، لا ينبغي استهدافها في الأجزاء
    الأخرى .
    2) يتجنب إدراج استعمال الآلة الحاسبة في الاختبار
    موفق ان شاء الله



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 14, 2018 2:38 pm